fbpx

الأعمال في العام 2020: هل يجدر بأصحاب الشركات الاستثمار في التجارة الإلكترونية أم في المتاجر العينية؟

في هذه المقالة الصادرة على المدونة، يتم تحليل مختلف العوامل المتعلقة بالعمليات التجارية الإلكترونية وبالمتاجر العينية، بالإضافة إلى معاينة الاتجاهات الحديثة في هذا المجال على غرار المتاجر المؤقتة التي تبقي التكاليف متدنية وتزيد شهرة العلامة التجارية وتولّد المبيعات.

شارك هذا المنشور

لا شك في أن الضجة الإعلامية التي تثيرها التجارة الإلكترونية والشركات القائمة على الإنترنت محقّة، ولكنها في الوقت نفسه مبالغة. فالمتاجر لا تزال تتطور وتزدهر، لا بل إن بعضها يتوسع بشكل هائل. إذًا بمَ يجدر بأصحاب الشركات الصغيرة الاستثمار في العام 2020؟ والجواب رهنٌ بتوجّه الشركة ونموذجها وسوقها المستهدف وخبرتها.

يتطلب إطلاق عملية تجارية إلكترونية مقدارًا أقل من رأس المال، لأنها تقتصد في التكاليف غير المباشرة كإيجار المتجر والموظفين والمستودع أو المساحة اللازمة للمخزون وما إلى ذلك. كما أن التجارة الإلكترونية تطال جمهورًا أوسع وبالتالي تزيد خيارات البيع المتوفرة لديكم. وفي الحالات المثلى، يتم استثمار بعضٍ من هذه التكاليف "المقتصدة" في استراتيجية تسويق رقمية متينة تقوم على موقع إلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وغوغل.

لكن هذا لا يعني أن مصير المتاجر التقليدية كئيب. إذ لا تنفك الأبحاث تثبت أن العملاء يفضّلون لمس المنتج والرضا الفوري الذي يشعرون به في المتجر. فضلاً عن ذلك، ثمة منتجات وخدمات يصعب بيعها عبر الإنترنت أو الارتقاء بصفقة بيعها لإقناع العميل بشراء إضافات أغلى ثمنًا. وفي النهاية، يجب عدم التقليل من شأن قوة ولاء العملاء. فالكثير من العملاء يترددون إلى الشركة نفسها لأنهم حظيوا فيها بخدمة جيدة وينظرون بإيجابية إلى تجربتهم معها.  

إذا أردتم إنشاء متجر ناجح في أيامنا هذه، عليكم اختيار المكان المناسب مع الأخذ بعوامل عدة كمحيط المتجر وسهولة الوصول إليه. ويجدر بكم أيضًا توظيف أفضل العاملين في متجركم، على أن يكونوا بمثابة سفراء للعلامة التجارية أكثر مما هم بائعون، وذلك لأن الكثير من الناس يبحثون عن المنتج عبر الإنترنت وأصبحوا أكثر اطّلاعًا من السابق.

والواقع أن الاتجاه المعاصر في تجارة التكنولوجيا الإلكترونية هو المتاجر غير المتصلة بشبكة الإنترنت! وقد باشرت شركة "أمازون" السير على هذا الدرب في العام 2015 مع افتتاح مكتبة، ومذّاك حقق عملاق الإنترنت أرباحًا بقيمة 1,3 مليار دولار من المبيعات الشخصية. والاتجاه الشائع الآخر هو المتاجر المؤقتة، وهي عبارة عن أكشاك صغيرة أو متاجر تجريبية غالبًا ما تحقق نجاحًا سريع الانتشار وتعرّف الناس على العلامة التجارية وتولّد المبيعات مع الحفاظ على تدنّي التكاليف.   

والآن، هل يجدر بكم الاستثمار على الإنترنت أو خارج الإنترنت؟ حريٌّ بكم الاستثمار في كليهما، فنموذج المبيعات المتعدد القنوات هو السبيل إلى الصمود في عالم الأعمال اليوم. وتعني الاستراتيجية المتعددة القنوات ببساطة استخدام وسائل أو وسائط متعددة لتحقيق المبيعات. ومن المفضّل أن يكون وجودكم إلكترونيًا وميدانيًا، وبذلك تتمكنون من إرضاء عملائكم المحليين وفي الوقت نفسه استناح أي فرص أخرى.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات

المزيد

هل تريد السيطرة على أعمالك؟

يضم فريقنا مهندسين ومطوّرين للبرمجيات مهنيّين ومتفانين في عملهم ويحبّون إيجاد الحلول للمشاكل.

fbpx

Business 2020: Should Business Owners invest in E-Commerce or Physical Stores?

This blog entry analyzes the various factors involved in both e-commerce operations and physical stores. It also looks at recent industrial trends like pop-up shops that keep costs low, increase brand awareness, and generate sales.

Share This Post

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

While the hype behind e-commerce and online businesses is true, it is also overblown. Physical stores are still thriving with some expanding heavily. So which should a small business owner invest in in 2020? It depends on your businesses’ orientation, model, target market, and expertise.    

Launching an e-commerce operation requires lower capital as you save on overhead costs such as store lease, on-site staff, warehousing or space for inventory, etc. It is also more accessible to the wider public giving you more sales options. Ideally, some of these “saved” costs would be invested on a solid digital marketing strategy that leverages a website, social media, and Google.     

It’s not all doom and gloom for brick and mortar stores though. Research has consistently shown that customers prefer touching the product and the instant gratification factor stores offer. Further, there are some products and services that are just difficult to upsell or sell online. Finally, never underestimate the power of customer loyalty. Many users return to a business because they received good service and felt positively after their experience.  

For a successful store in modern times, you will have to pick the right location taking into account factors like store surroundings and accessibility. Also, you will have to invest in the best quality store staff. They have to be more like brand ambassadors than sales people. This is because many people have done online research into the product and are better informed than before. 

The contemporary trend in tech e-retail is now in fact offline stores! Amazon kicked things off in 2015 with a bookstore and since then the internet Behemoth has made $1.3 billion from in-person sales. Another popular trend is pop-up shops. These are little kiosks or test shops that are often a viral hit, spark brand awareness, and generate sales while keeping costs minimal.   

So now should you invest online or offline? Both, an omnichannel sales model is how to survive in the modern day business world. An omnichannel method just means using multiple ways or mediums to make sales. So, ideally you would have both a web presence and a physical one. This will allow you to satisfy your local users while also staying on the lookout for other prospects.    

Subscribe To Our Newsletter

Get updates and Keep Informed

More To Explore

Do You Want To Control Your Business?

drop us a line and Get in touch

FREE TRIAL